الاجهزة التعويضية للقدم لعلاج بتر اصابع و مشط الأقدام

Last Updated on 22 ساعة by Mprosthetics team

تستخدم الاجهزة التعويضية للقدم بصورة كبيرة في أغلب الحالات التي تعرضت فيها أطراف الجسم السفلية للبتر؛ نتيجة للإصابة بداء السكري أو أمراض الأوعية الدموية.

وفقاً للدراسات التي أجريت في بعض البلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية فإن حوالي 8% من السكان يعانون من الإصابة بداء السكري.

وبالتالي من المحتمل أن يصاب حوالي 25٪ من مرضى السكر بقرح القدم الغير قابلة للالتئام، و المعرضة للعدوى وزيادة فرص واحتمالات بتر الأطراف السفلية.

وقد ظهرت العديد من الاجهزة التعويضية للاصابع ومشط القدم في الآونة الأخيرة؛ ولا سيما أن البتر الجزئي للقدم يعد أكثر أنواع البتر شيوعًا.

ان استخدام الاجهزة التعويضية وأجهزة التقويم يفيد في الحماية  من تعرض الجلد للاحتكاك و الصدمات و الالتهاب المستمر بعد بتر القدم الجزئي، وللحد من مخاطر البتر الثانوي وفقدان الأطراف بالكامل.

وبشكل عام يعتمد اختيار الاجهزة التعويضية المناسبة على نوع البتر؛ لذلك سنتعرف في هذا المقال على الاجهزة التعويضية للاصابع ومشط القدم، وأنواعها المختلفة.

أسباب استخدام الاجهزة التعويضية للقدم

عادةً ما يعاني مرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية من التعرض لبتر القدم سواء الجزئي أو الكلي.

وتساعد الاجهزة التعويضية للقدم هؤلاء الأشخاص على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، والتحرك بحرية، فعلى سبيل المثال عند اللجوء لاستعمال القدم الصناعي.

قد يطرح طبيب وأخصائي الاجهزة التعويضية بعض الأسئلة التي تتعلق بنمط الحياة، مثل طول مدة الوقوف على القدمين و الأنشطة التي يمارسها المريض.

وذلك ليتم اختيار القدم الاصطناعي المناسب للحالة، ولا سيما أن الأطراف الاصطناعية الجزئية للقدم تشتمل على عدة مستويات مختلفة من البتر.

أنواع الاجهزة التعويضية لمشط و أصابع القدم

اجهزة تعويضية للقدم - اطراف صناعية لاصابع و مشط القدم

تساعد الاجهزة التعويضية للقدم في الاستعادة الجزئية لشكل و وظيفة الجزء المبتور من القدم عند حدوث بتر.

في الوقت الحالي يوجد العديد من أنواع الاجهزة التعويضية الحديثة التي يستطيع المريض الاختيار من بينها وبخاصةً تلك التي تتعلق بالأطراف الاصطناعية للقدم.

بداية، يوجد عدة أنواع رئيسية من مستويات عمليات بتر القدم الجزئي، وهي كالتالي:

  1. بتر إصبع القدم.
  2. بتر راي عبر مشط القدم.
  3. ليسفرانك.
  4. تشوبارت.
  5. وسيمز.

وتشتمل أنواع وخيارات الاجهزة التعويضية المختلفة التي يتم استخدامها على ما يلي:

  • صفيحة قدم صلبة مع دعامة قوسية مقترنة بنعل حذاء سفلي هزاز.
  • جبيرة أو فيما تعرف بـ ( بدلة قدم) مصبوبة، وتكون على حسب الطلب.
  • أحذية مصبوبة على حسب مقاسات المريض.
  • تقويم العظام في الكاحل والقدم مع حشو إصبع القدم.
  • بدلة القدم، وهي عبارة عن تجويف مقولب يتم تجهيزه حسب الطلب، و متصل بلوحة قدم شبه صلبة مع حشو إصبع القدم.

في الواقع الطرف الاصطناعي الجزئي مثل الاجهزة التعويضية للاصابع ومشط القدم يساعد إلى حد كبير في توزيع قوى تحمل الوزن بشكل مريح على القدم السليمة.

وتسمح للمريض بالسير بسهولة دون ألم أو شعور بالتعب والانزعاج، ويعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية التي تستدعي استعمال الاجهزة التعويضية.

الاجهزة التعويضية المصنوعة من السيليكون

تتميز الأطراف الاصطناعية التجميلية المصنوعة من مادة السيليكون الطبي بأنها توفر الشكل الطبيعي للعضو المفقود، وسهلة الاستعمال ويتم تصميمها بشكل خاص لتناسب المريض.

ومن أمثلة الأطراف الاصطناعية التعويضية استعمال قدم سيليكون تكميلي، وكذلك الأصابع واليد والأذن الاصطناعية وغيرها العديد من الأجزاء.

القدم السيليكون التكميلي

في الوقت الحالي، تطورت الأطراف الاصطناعية الجزئية للقدم بصورة كبيرة، سواء من حيث التصميم أو المواد المستخدمة في التصنيع، مثل قدم السيليكون التكميلي.

والتي تعطي شكل كامل للقدم مثل الشكل الطبيعي، وتستخدم بشكل شائع لحالات بتر القدم الكامل، أو في حالة البتر الجزئي في اصابع القدم.

وتتميز بأنها تأخذ لون الجلد الطبيعي للمريض ويمكن ارتداؤها داخل الأحذية بسهولة، ولا سيما أن السيليكون يحاكي الأنسجة البشرية بدقة عالية.

مميزات القدم المصنوعة من السيليكون

و يتميز السيليكون بأنه يتحمل ضغط الجسم أثناء الحركة والمشي على عكس الخامات المصنوعة من البلاستيك أو الايبوكسي المطاطي.

وتعمل بوليمرات السيليكون على تسكين حمل الوزن مما يؤدي إلى انحراف وتقليل الضغط على عظام مشط القدم، وتوفر الراحة أثناء المشي بالإضافة إلى استعادة الثقة في النفس.

ويتم تصنيع الاجهزة التعويضية للقدم من مادة السيليكون، وذلك عبر استعمال قالب من الجبس وبعمل مطابقة ثلاثية الأبعاد تحاكي تفاصيل القدم.

مثل التجاعيد والخطوط والأوردة بالقدم، وحتى التفاصيل الدقيقة والرتوش النهائية، مثل الشعر والنمش، وذلك من خلال الطلاء باستخدام ملونات السيليكون الخاصة.

ومن مميزات الأطراف الاصطناعية التعويضية للاصابع ومشط القدم المصنوعة من السيليكون، الآتي:

  • أنها تتمتع بكونها مسامية.
  • تسمح للجلد بالتنفس.
  • تتحمل الضغط.
  • مريحة في الاستعمال.
  • يمكن تنظيفها بسهولة.
  • تحاكي لون و شكل وملمس الجلد الطبيعي بشكل كبير.

أنواع القدم الاصطناعية

بتر القدم الجزئي هو أحد أسباب استخدام الاجهزة التعويضية للقدم

تستخدم الاجهزة التعويضية للقدم لتعويض و علاج بتر القدم كلياً أو جزئياً

تعتبر القدم الاصطناعية من الاجهزة التعويضية الضرورية للحركة والوقوف وممارسة الحياة بشكل طبيعي، ومن أهم أنواعها، ما يلي:

1.قدم اصطناعية ذات كعب صلب عند الكاحل:

وهي تعتبر القدم الاصطناعية الأساسية وأقدم أنواع الاجهزة التعويضية للأقدام، وأقلها تكلفة ومبطنة من الداخل بمادة (الفوم)؛ لتعطي الراحة أثناء المشي.

ويتضمن هذا النوع وجود الكاحل الصلب، مع عارضة صلبة ممتدة بطول نعل القدم، ويتم استعمالها عادةً على الطرف الاصطناعي الأولي.

2.قدم اصطناعية من نوع عارضة مرنة:

من أنواع الاجهزة التعويضية للقدم والتي تعرف بالقدم العارضة المرنة، ومن مميزاتها أنها تستوعب قوى رد الفعل على الأرض بشكل كبير.

وعلى الرغم من كونها أكثر مرونة بقليل من الأقدام ذات الكعب الصلب عند الكاحل إلا أنها تسمح بشكل كبير للجزء الأمامي من القدم بالتكيف مع المشي بصورة مناسبة قدر الإمكان.

ولكنها تظل متيبسة وثابتة أثناء حركات الجسم المختلفة مثل الوقوف أو المشي بشكل عام، وعلى كل حال تعد أفضل حالا من الاقدام الاصطناعية ذات الكعب الصلب.

3.قدم صناعية ذات محور واحد:

تتطور الاجهزة التعويضية بصورة سريعة، فعلى سبيل المثال يشتمل هذا النوع من الأطراف الاصطناعية للقدم على محور واحد يتيح التحكم في انثناء الكاحل.

حيث يحتوي هذا المحور المفرد على مصدات معينة لها القدرة على التحكم في حركة الكاحل وتسمح لمقدمة القدم بلمس الأرض سريعًا بعد اصطدام الكعب.

4.متعدد المحاور

من الاجهزة التعويضية أيضًا القدم الاصطناعي متعدد المحاور، وهو يشتمل على العديد من المكونات في الكاحل تتيح للشخص أقصى حد ممكن من الحركة، ولا سيما على الأسطح غير المستوية، ويعيبها أنها أثقل قليلاً في الوزن.

5.قدم اصطناعية ذات استجابة ديناميكية

من الاجهزة التعويضية المتميزة للقدم، فهي تحاكي استجابات الكاحل مثل القدم الطبيعية بصورة كبيرة بسبب قدرتها على الانثناء؛ مما يحسن من وظائف المشي والحركة.

6.استجابة ديناميكية متعددة المحاور

يتم وصف هذا النوع من الأقدام الاصطناعية للأشخاص كثيري النشاط والحركة، ويعتبر هذا النوع من القدم مزيج من الاستجابة الديناميكية والنظام متعدد المحاور.

7.القدم المضغوطة

وهي تعرف بأنها ذات نطاق واسع من الحركة، فهي تسمح بمستوى مناسب وطبيعي من حركات الكاحل، ولا سيما أنها تتكيف حركتها أثناء المشي مع المنحدرات.

و تتكيف كذلك بشكل طبيعي مع مختلف ارتفاعات الكعب ، ومع وضعيات الجلوس، وهي من الاجهزة التعويضية المتميزة فهي قابلة للتعديل والتحكم.

8.القدم الاصطناعية ذات المعالج الدقيق

من الاجهزة التعويضية المتطورة في معالجة مشكلات بتر القدم، فهي تحتوي على وحدات إلكترونية للقدم والكاحل تعمل بالذكاء الاصطناعي.

لها القدرة على تحديد نمط المشي للمستخدم والقدرة على تعديل موضع الكاحل وأن ينثني بالشكل المناسب أثناء المشي والحركة بشكل ذاتي.

وفي الختام، تعرفنا على أسباب استخدام الاجهزة التعويضية للاصابع ومشط القدم، وأنواعها المختلفة، ومميزات الأطراف الاصطناعية التعويضية للقدم، و المصنوعة من السيليكون.