زراعة العين الصناعية

زراعة العين الصناعية

لعلك تساءلت يومًا هل هناك ما يسمى بالعين الصناعية؟ وإذا كانت موجودة فممّ تتركب العين الصناعية؟ هل هي مشابهة للعين الحقيقية للإنسان أم أنها تختلف عنها؟ هل يمكن زراعة العين الصناعية كبديل عن العين المصابة؟

تقدم العلم كثيرًا في السنوات الأخيرة وأصبح بالإمكان القيام بعمل عين صناعية، ليس هذا فحسب ولكن أيضًا يمكن زراعتها في مكان العين الطبيعي على يد أطباء متخصصين في زراعة العين الصناعية.

نتناول في هذا المقال ماهية العين الصناعية وتركيبها وأيضًا كيفية زراعة العين الصناعية ومعرفة ما تتطلبه من جراحات قبل تركيبها.

ماهي العين الصناعية؟

العين الصناعية هي أحد وسائل العلاج الشائعة لمن يعاني من فقدان عين من عينيه أو فقدان كلتيهما وتعد ملائمة للناس من مختلف الأعمار.

تستخدم العين الصناعية في حالة فقدان أحد العينين نتيجة حادث أو مرض أو عيب خلقي.

الغرض من العين الصناعية الحفاظ علي مظهر متوازن للوجه لا يحتوي على عيوب وأيضًا الشعور بالراحة في محجر العينين عندما تكون العين مفقودة.

تركيب العين الصناعية

تتعدد أنواع العين الصناعية وتبعًا لذلك يختلف تركيب العين الصناعية من واحدة لأخرى:

  • العين الزجاجية (Glass eyes)

وهي تتركب من زجاج معتم خاص بالصٌّلبة (بياض العين) وزجاج شفاف خاص بالقرنية.

يتألف الجزء المعتم من 30% سيليكون، 20% بوتاسيوم، 30% أكسيد الرصاص، 10% أكسيد القصدير.

قلمّا تستخدم العين الزجاجية في هذه الأيام لصعوبة صناعة محتوياتها ولكنها تستخدم فقط في حالات الحساسية تجاه الراتنج (Resin)

  • عين الراتنج الاكريليك (Acrylic resin eyes)

تتكون تلك العين من بولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA) حيث أن تلك المادة متوافقة مع الأنسجة البشرية الحية وذات تكلفة أقل من العين الزجاجية ويمكن تغيير لونها حسب الحاجة كما أنه يسهل استخدامها.

عملية زراعة العين الصناعية

تعد عملية زراعة العين الصناعية ضرورية لأغلب المصابين بمرض أو عيب خلقي في العين ولكن قبل القيام بها يتم إجراء عملية لإزالة العين المصابة قبل زرع العين الصناعية.

أنواع جراحات إزالة العين المصابة

  • إزالة مكونات العين (Evisceration)

وفي ذلك النوع يقوم الجرّاح المختص بإزالة مكونات مقلة العين كالمادة الهلامية وذلك من خلال جرح صغير في مقدمة العين مع الحفاظ على الصُّلبة (بياض العين) ومحجر العين وفي بعض الأحيان القرنية.

يتميز هذا النوع من الجراحة بأنه يتم فيه استئصال العين المصابة فقط مع الحفاظ على الجفون والرموش والحواجب والعضلات المتصلة بالعين تظلّ كما هي وكذلك البشرة المحيطة بالمنطقة.

أيضًا فإن هذا النوع من الجراحة أسرع في التعافي منه عن النوع الثاني وهو الاستئصال كما أنها أسهل كذلك حيث يتم زراعة العين الصناعية داخل الهيكل المكون من الصُّلبة وعضلات العين.

  • استئصال العين المصابة (Enucleation)
عملية الاستئصال قبل زراعة العين الصناعية

وفيها يتم إزالة مقلة العين بالكامل حيث يقوم الجرّاح بقطع العصب البصري والعضلات المتصلة بالعين ثم يقوم بإزالة مقلة العين بما فيها الصُّلبة (بياض العين).

ثُمّ بعد ذلك يتم زراعة العين الصناعية في محجر العين وإعادة ربط العضلات بها كما كانت في العين الطبيعية وبالتالي يستطيع الشخص المصاب تحريك تلك العين كما كانت عينه الطبيعية في السابق.

عند القيام بأي عملية من العمليتين السابقتين يقوم الطبيب بوضع غلاف مؤقت أو بلاستيك شفاف وراء الجفن وذلك لحماية محجر العين من التقلص والانكماش في الأسابيع الأولى عقب الجراحة مباشرةً.

بعد التعافي تمامًا في غضون 6-10 أسابيع، تستطيع الذهاب إلى اختصاصيّ العيون الصناعية حيث يقوم باستخدام مادة رغوية لتحديد حجم محجر العينين بالضبط وعمل عين صناعية متوافقة مع حجم محجر العين.

حركة العين الصناعية

خلال القيام بعملية زراعة العين الصناعية يقوم الجرّاح المختص بتغطية العين الصناعية بنسيج حي من العين الطبيعية حيث يقوم بربط عضلات العين الخارجية بهذا النسيج ممّا يسمح بالحركة للعين الصناعية.

حيث تتحرك العين الصناعية في تناغم مع العين السليمة ولكن ليس بنفس الدقة والأداء بالطبع.

أيضًا فإن حدقة العين الصناعية لاتتأثر بالتعرض للضوء كالعين الطبيعية حيث يتغير حجم البؤبؤ تبعًا كمية الضوء الساقطة عليه بالاتساع والانكماش وبالتالي قد تبدو حدقتا العينين الصناعية والسليمة غير متساويتين.

على الرغم من ذلك فإن التكنولوجيا الحديثة الآن بإمكانها مشابهة بشكل كبير للعين الطبيعية.

المخاطر والأعراض الجانبية لعملية زراعة العين الصناعية

دائمًا ما تحمل الجراحات مخاطر وجراحات العيون ليست استثناءً من ذلك حيثٌ:

  •  في بعض الحالات النادرة قد يحدث ما يسمى بالالتهاب التعاطفيّ في العين السليمة (Sympathetic Ophthalmitis) حيث يكون ردة فعل من العين السليمة بالتعاطف مع الأخرى المصابة مما يسبب الالتهاب وعلى الرغم من أن هذا الالتهاب يمكن علاجه إلا أنه قد يتسبب في فقدان البصر بالعين السليمة.
  • الإصابة بالعدوى في مكان الجراحة ولكن عادةً لا تكون الإصابة بالعدوى أمرًا شائعًا كما أنه يمكن علاجها بسهولة باستخدام قطرات المضاد الحيوي.
  • من الطبيعي أن تشعر ببعض الألم في العين والصداع والغثيان كذلك في الأيام الأولى بعد زراعة العين الصناعية لذا يقوم الطبيب بوصف بعض المسكنات ومضادات الغثيان حيث يساعد هذا على التحسن بشكل أسرع.
  • عندما تبدأ في وضع العين الصناعية  قد تشعر بعدم الراحة أو بضيق في عينك بشكل مؤقت ولكن بمرور الوقت ستعتاد على استعمالها.

كيف تحافظ على العين الصناعية؟

  • قم بإزالة الجزء الأكريليك مرة كل شهر واغسلها جيدًا بالماء والصابون ولا تنس تجفيفها قبل إعادتها إلى موضعها في العين.
  • لا تقم بإزالة الجزء الأكريليك كثيرًا.
  • قم بوضع العين الصناعية في مكانها في محجر العين باستخدام كابس مخصص لذلك الأمر.
  • يٌنصح بالنوم والعين الصناعية في موضعها الطبيعي في محجر العين إلا لو قال الطبيب المعالج غير ذلك.
  • يٌنصح بزيارة اختصاصيّ العيون الصناعية مرةً كل عام للحفاظ علي العين الصناعية.
  • قم بتغيير العين الصناعية مرةً كل خمس سنوات أو أقرب من ذلك إذا كان ضروريًا.

بعض الحقائق حول العين الصناعية

  • يمكنك وضعها خلال نشاطاتك اليومية بما فيها الاستحمام وأيضًا أثناء ممارسة الرياضة كالسباحة على سبيل المثال.
  • أيضًا ما زالت لديك القدرة على إنتاج الدموع حيث أن العين تنتجها من خلال الغدد الدمعية الموجودة في الجفون.
  • تعد زراعة العين الصناعية الحل المفضل لمشاكل العين من عيب خلقي أو مرض أو حتى فقدان أحد العينين بالكلية حيث أنها تحافظ على الشكل العام للوجه.
  • يفضل استخدام عين الراتنج الاكريليك حيث أنها متوافقة مع النسيج البشري الحي وأيضًا يسهل استخدامها.
  • يقوم الجرّاح المختص بإزالة العين المصابة أولًا قبل تركيب العين الصناعية من خلال إزالة مكونات العين المصابة أو إزالتها بالكلية.
  • الجراحة بإزالة مكونات العين المصابة مع الحفاظ على الصٌّلبة أسرع في التعافي من الجراحة بإزالة العين المصابة بالكامل.
  • حركة العين الصناعية متناغمة مع حركة العين السليمة إلا أنها ليست بنفس الدقة.
  • يختلف شكل حدقة العين بين العين الصناعية والعين الطبيعية وذلك لأن الحدقة الخاصة بالعين السليمة تستجيب للضوء.
  • يمكن التعامل مع الأعراض الجانبية التي تنتج من زراعة العين الصناعية.
  • لا تقوم العين الصناعية بإعادة البصر ولكنها تجعل المظهر العام للوجه طبيعي حيث أنها تتوافق مع العين السليمة في الحجم واللون.