أطراف صناعية لليد

طرف صناعي لليد لتعويض و تجميل حالات البتر

Last Updated on 2022-02-21 by Mprosthetics team

أفضل طرف صناعي لليد و أصابعها هي تلك المصنعة من خامة السيليكون الطبي و هي من أكثر الأجهزة التعويضية التي يتم البحث عنها من قبل العديد من المرضى، ويمكننا القول أن هذه الأطراف يتم استخدامها كبديل للأعضاء الجسم التي تم بترها من جسم الانسان مثل اليدين والاصابع.

وكان القدماء المصريين من أوائل الأمم التي تفوقت في صناعة الأطراف الصناعية التي كانت مناسبة في الحجم ومريحة في الاستخدام في نفس الوقت.

فدعونا نذهب في جولة سريعة للتعرف على الأطراف الصناعية التي يتم استخدامها لليد والاصابع، ومميزات كل نوع منها.

ايجابيات الطرف الصناعي لليد

طرف اليد الصناعي تجعل الحياة تبدو أسهل بكثير خاصة بعد التعرض لعملية بتر أحد الأجزاء العلوية، حيث تعمل هذه الأطراف على الاستعادة الجزئية و المحدودة لبعض الوظائف التي تقوم بها الأطراف الحقيقية بصورة مقبولة.

ويمكنك من خلال هذه الأطراف معاودة ممارسة بعض الأنشطة اليومية مثل مسك الكأس و حمل بعض الأشياء الصغيرة، وهناك من أطراف اليد ما يكون الغرض منه تجميلي بحت ويكون مكون من قفاز (كف) من السيليكون و الذي يحمل نفس لون البشرة.

وهناك أيضاً من هذه الأطراف ما يستطيع الحركة و ذلك بربطها بحساسات يتم توصيلها خارجيا على عضلات الساعد. تسمى هذه الأطراف الصناعية بالأطراف الذكية.

أنواع أطراف اليد الصناعية

يمكن تقسيم أنواع طرف اليد الصناعية حسب مكان البتر إلى العديد من الأقسام، ومنها:-

1- طرف صناعي لليد كاملة

طرف صناعي لليد مصنوع خصيصاً للمريض من مادة السيليكون الطبي

حيث يتم تركيب كف تكميلي أو ما يسمى في مصر و بعض الدول (جوانتي) في حالة البتر لكف اليد الكامل و يمن أن يكون هناك أسلاك داخل السيليكون بحيث يمكن تحريك أطراف اصابع اليد الاصطناعي و لكن ليس ذاتيا و لكن بثنيها باستخدام اليد الثانية و هذه الطريقة تساعد المريض على تعديل وضعية الاصابع لمساعدته في المسك أو حمل بعض الأشياء الخفيفة.

طرف يد صناعية سيليكون

يتم تصنيع هذا النوع من الأطراف عند وجود بتر جزئي في كف اليد، ويكون هذا الطرف عبارة عن قفاز جزئي مصنوع من السيليكون، وغالباً ما يكون لون هذا القفاز نفس لون البشرة حيث يتم تكملة الجزء المبتور من راحة و أصابع اليدين دون تغطية الاصابع الطبيعية التي تستطيع الحركة بحرية دون تقييد حركتها بالطرف الصناعي.

ويرجع سبب اختيار السيليكون الطبي لتصنيع هذا النوع من الاطراف الاصطناعية الى مرونة السيليكون العالية إلى شكلها المميز الذي يبدو طبيعياً للغاية حتى أن أغلب من يرى طرف اليد الصناعي الجزئي لن يقوم بملاحظة أنه عضو صناعي.

ومن الممكن أن يتم الاعتماد على هذا العضو في القيام بالأعمال اليومية من مأكل ومشرب وغيرها العديد من الأنشطة اليومية.

في الغالب يتم الاعتماد على هذا النوع من الأطراف الصناعية لليد في حالة بتر الكف، ومنها ما قد يكون له مفاصل ميكانيكية ومنها ما يكون ثابت غير متحرك و هو تجميلي فقطز

اليد الصناعية الذكية

غالباً ما يتم استخدام هذا النوع من الأطراف في حالات بتر الكف بشكل كامل ، ولكن هذا النوع من الأطراف الصناعية يعتمد على تكنولوجيا متطورة بصورة كبيرة للغاية حيث تعمل أحدث يد صناعية متطورة عن طريق استجابة اليد و أصابعها لمحفزات ترسل من حساسات خاصة تلصق على السطح الخارجي لعضلة الساعد.

يتم تعليم المريض التحكم بهذه الأطراف المتطورة بطريقة معينة. و هي أن كل حركة باتجاه معين لعضلة ساعد الذراع – التي توضع عليها الحساسات خارجياً فوق الجلد – ترسل إشارة عن طريق الحساسات إلى اليد الصناعية لتحرك إصبع أو عدد من الأصابع بحركة معينة. و تطورت هذه التقنية بحيث أصبح من الممكن تحريك كل إصبع بشكل منفصل

مزايا طرف اليد الصناعية

تمتلك الأطراف الصناعية سواء أكانت للأجزاء العلوية من الجسم أو للأجزاء السفلية العديد من المميزات الرائعة، ومن أبرز مميزات الأطراف الصناعية بصفة عامة :-

  • تعمل على تحسين الحالة النفسية للمريض حيث أن المريض يشعر أنه لم يقم بفقد أحد أجزاء جسمه.
  • علاوة على أنها تعمل على مساعدة المريض على الاعتماد على النفس وعدم الاعتماد على الأخرين أثناء ممارسة الأنشطة اليومية.
  • الحد من المشاكل الجلدية التي من الممكن أن تظهر في الأطراف المبتورة.
  • يمكن صيانة الأطراف الصناعية بشكل مستمر، علاوة على توفير قطع الغيار المختلفة للأطراف المتطورة.
علاج اليد المشوه باستخدام طرف صناعي لليد
الحالة قبل تركيب طرف صناعي لليد في مركزنا
الأطراف الصناعية لليد
طرف صناعي لليد تم تصنيعه خصيصاً للطفلة في مركزنا
أطراف صناعية لليد
طرف اليد الصناعي

مشاكل الأطراف الصناعية لليد

1-  أن الأطراف الصناعية تحتاج إلى صيانة مستمرة فمثلا اليد الصناعية و التي تعمل على بطارية خاصة تحتاج إلى شحنها لاستمرار عملها و تحتاج إلى تبديل بعض القطع التي تتعرض إلى التآكل بسبب الاستعمال اليومي.

2- أما اليد التجميلية (غير المتحركة) المصنوعة من السيليكون و التي تصنع خصيصا لكل مريض فهي تحتاج إلى استبدال كل فترة بسبب تغيير لونها. مع العلم أن معدل عمر الأطراف الصناعية السيليكونية لليد و القدم حوالي عامين.

3- يحتاج الطرف الصناعي لليد إلى تنظيف بشكل يومي تقريباً لكن الجيد أن عملية تنظيف اليد التجميلية السيليكونية هي أمر سهل يحتاج إلى الماء و الصابون السائل الاعتيادي الذي يتوفر في كل بيت.

4- تحتاج أطراف اليد الصناعية للأطفال إلى تغيير دوري بمعدل كل سنة عادة و ذلك بسبب نمو يد و ساعد الطفل ألم و تضايق من الطرف الاصطناعي و قد ينعكس ذلك على نفسيته و تقبله لفكرة ارتداء الطرف الصناعي.

اسعار الأطراف الصناعية لليد

يعتمد سعر طرف اليد الصناعي على عدة عوامل

  • نوع الطرف الصناعي لليد و هل هو متحرك أو لا
  • المواد المستخدمة لتصنيع الطرف و جودتها.
  • هل هو طرف جاهز أم مصنع خصيصاً للمريض بحيث يماثل شكل يده الحقيقية و لون بشرته

تتراوح أسعار اطراف اليد الصناعية من 2000 – 5000 دولار لاطراف اليد السيليكونية التجميلية سواء كنت لكل اليد أم جزئية

بينما تصل أسعار اليد المتطورة الذكية ما بين 25-50 ألف دولار

الخلاصة:

– الطرف الصناعي لليد هو جهاز تعويضي يساعد على استعادة بعض الوظائف الأساسية التي تم فقدانها بسبب عملية قطع اليد أو جزء منها. بالإضافة إلى المساعدة في ممارسة نشاطات حياته اليومية دون أن يكون عبئاً على أسرته.

  – كما أنها تحسن من نظرة الشخص المبتور و احترامه لذاته و عودته إلى الاندماج في مجتمعه والتعامل بشكل ايجابي مع محيطه.

– يعد تركيب طرف اليد الصناعي الطريقة الأكثر أمانا لتعويض فقدان الأطراف العلوية و السفلية إذا ما تم مقارنتها بعملية زراعة الاطراف الطبيعية و التي لها مخاطر كبيرة و يمكن مقارنة الاطلاع على معلومات أكثر عن المقارنة بين تركيب الاطراف الصناعية و زراعة الطبيعية في المقال التالي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول طرف اليد الصناعي و بعض أنواعه الأكثر انتشاراً، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة والمميزة.